Reviews

Shi'ite Islam by Taba Al, Muhammad H. Al-Tabataba'i

rzaydk's review

Go to review page

informative medium-paced

5.0

alghesny's review against another edition

Go to review page

5.0

I read the Arabic version but this edition is the closest in page count.

Review:

في اعتقادي أن انتقاء الكتب الفكرية يختلف عن بقية المصنفات سيّما الكتب الدينيّة لحساسية محتواها وما يبنى عليه من أثر، فتبدأ عملية التحليل والاستقراء حتى قبل مرحلة القراءة وتتضخّم أهمية المصدر والمؤلف والمصادر التي ترتكز عليها المادة المطروحة. لذا تُعد القراءة بعينٍ ناقدة مترصّدة للأخطاء والمغالطات والحجج الواهية إحدى أساليب السلامة التي يعوّل عليها القارئ خوفاً من الغرق في تيّارات الفِرق والأحزاب ومطامحها باستمالة المريدين.
ومن هذا المنطلق يلجئ الباحث الى النصوص الموصى بها ليس من ذوي الاختصاص وحسب، وإنما من يثق بصفاء نيّتهم، عمق اطلاعهم، وسلامة منهجيتهم. ومع ذلك لا يخفت الشك والارتياب في خُلد المتلقي أثناء التعاطي مع الأطروحة فهو يتجاذب معها، يساجلها، يتحاور معها، يحكم عليها وعلى كاتبها وإلا وُصمت قراءته بالسذاجة اذا تشرّبها كحقيقة مُطلقة لا يعتريها الزلل.
بدأتُ بقراءة "الشيعة في الإسلام" بهذه الروح في ثالث قراءاتي الجعفرية، بعد فترة من البحث في العناوين والكتب المشهورة في هذا المجال، بالأخص الكتب التي تُصنَّف بالشمولية والتي تستهدف القارئ العام لمن يريد معرفة المدارس الفكرية الإسلامية المختلفة، مناشئ اختلافاتها، جذور الخلافات، منهجياتها في التعاطي مع الموروث التاريخي والأدبيات المشتركة، عطفاً على الهدف الأعم وهو توسعة الأفق وبناء صورة واضحة للهوية الإسلامية في ظل الضوضاء والغثاء السائد.
توفّرت هذه التطلّعات وأكثر في كتاب السيّد محمد طباطبائي حيث تناول بحثه ثلاثة أوجه مركزية: كيفية نشوء التشيّع، الفكر الديني لدى الشيعة، والمعتقدات الإسلامية من وجهة نظر الشيعة الإمامية. بدأ المؤلف مع ذكر انطلاقة التشيّع وأسباب انفصاله عن الأكثرية من أهل السنة قبل أن يتشعّب في بحثه مستعرضاً نظرةً مجهرية وشمولية للتشعبات الفكرية الإسلامية، مقومات اشتقاقها، خريطة زمنية للطائفة الشيعية، الثوابت التي يقوم عليها المذهب، وكيفية معالجته لموارد الخلاف مع الحواضن الفكرية الأخرى بالإضافة الى معالجة مكامن التساؤلات لدى الباحث.
الاطروحة تتسم بالموضوعية، والشفافية، والطرح السهل الممتنع. المؤلف صاحب قلم بليغ ينتقي الكلمات لإيجازها وايصالها المعلومة بشكل مباشر كما أنه اجاد في استخدام الهوامش بما يضفي لتجربة القراءة بشكل كبير. المادة تعاني، كغيرها، من التحرير السيء والأخطاء الطباعية والترجمة الركيكة في بعض الأحيان الا أن هذا لا يقلل من قيمة الكتاب أو يحرم القارئ من المعلومة المثرية.
الكتاب رائع إلى أبعد حد وأنصح به الجميع.
More...