A review by salmanadir
مختصر تاريخ الأديان by Richard Holloway

5.0

"ما هو الدين؟ ومن أين نشأ ؟ نشأ الدين من عقل الحيوان البشري ، لذا فهو ينبع منا. لا تبدو الحيوانات الأخر فوق الأرض بحاجة إلى الدين، وبقدر ما يمكننا معرفته،و لم تنشى دينا في يوم ما لأنها أكثر انسجاما مع حيواتها مما نحن عليه، فهي تتصرف بما هي عليه غريزيا، مستلمة لتيار الوجود من دون التفكير فيه طوال الوقت. أما الحيوان البشري فلم بعد يمتلك القدرة على فعل ذلك فعقولنا تطورت بطريقة تجعلنا مدركين لذواتنا، مهتمين بأنفسنا لا نستطيع منع أنفسنا من تأمل الأشياء، ومن (التفكير). إن أكثر ما يشغل تفكيرنا هو الكون نفسه، ومن أين نشا."
"رووا قصة من ستة عميان دعوهم لوصف فيل عن طريق تلمس اجزاء مختلفة من جسمه. قال الرجل الأول الذي لمس الـساق إن الفيل يشبه عمودا كبيرا، وتقدم الثاني، وشد الذيل، وقال ما هو إلا حبل، ووضع الثالث يده على جذع الفيل وصاح إنه فرع شجرة ومن تحسس الأذن ظن أن الفيل مروحة يد. أما الخامس الذي اقل يديه على بطنه فقد قال إن هذا ما هو إلا جدار. واقترب السادس، ولمس الناب فقال إن الفيل مثل أنبوب حلب. أخبرهم معلمهم أنهم جميعا على صواب في وصفهم للفيل، بيد أن كل منهم لم يدرك سوى جزء من الحقيقة ، وليس كلها، يمثل مغزى هذه القصة حقيقة أن البشر كانوا جميعا محدودين في فهمهم الواقع، قد لا يكونون عميانا تماما عنه، لكنهم لا يستطيعون ا إلا رأيته من زاوية واحدة، فلا بأس بذلك طالما أنهم لا يدعون أن وجهة نظرهم في الصورة الكاملة، و يرغمون الآخرين على تبنيها لرؤية الأشياء من خلالها"

"ولكن ما يزال ثمة إحساس أن شيئا ما قد ضاع على طول
الطريق، وهذا هو السبب في أن الأديان تنظر دائما إلى سنواتها الأولى بشوق وندم. مثل شعور الأزواج الذين يعيشون معا بالملل ما أن يتلاشى شغف حبهم المبكر، فيتطلعون بشقف إلى الأيام التي كان فيها الحب يتدفق بانسيابية. هذا هو السبب في أن جميع الأديان تقضي الكثير من الوقت في النظر إلى أولى السنوات في محاولة لإحياء هذا الحب الملتهب الأول. إنها رحلة شاقة، لأن صوت الحبيب الإلهي قد صمت، وكل ما تبقى منه هو رسائله"